افتراضي خطبة النساء
مشروعية الخطبة :
الخطبة امر مشروع في الكتاب والسنة والاجماع في الكتاب قال الله تعالى :
( وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ)(1)
وجه الدلالة في الاية انها تفيد مشروعية التعريض بخطبة المعتدة من وفاة وتمنع التصريح بخطبتها وهي مشروعية الخطبة بشكل عام والتصريح بخطبة من لايوجد مانع شرعي من خطبتها .
اما السنة : فقد دلت السنة القولية على مشروعية الخطبة منها ، عن جابر بن عبد الله الانصاري (رض)قال :قال رسول الله (ص) اذا خطب احدكم المراة فأن استطاع ان ينظر الى ما يدعوه الى نكاحها فليفعل )2.الحديث دليل لمشروعية الخطبة . وكذلك دلت السنة الفعلية والتقديرية فقد خطب رسول الله (ص) بعض زوجاته مثل (عائشة وحفصة وام سلمة ) رضي الله عنهن اجمعين .
والصحابة (رض) مارسوا الخطبةعلى عهده (ص)فامرهم ولم ينكر عليهم ذلك حديث جابر بن عبد الله (ض), قال خطبت جارية فكنت اتخبأ لها حتى رايت منها ما دعاني الى نكاحها فتزوجتها (3) ولا يزال المسلمون من لدن رسول الله (ص) يقدمون بين يدي الزواج مقدمات منها الخطبة ولم يقل احد من فقهاء السلف او الخلف بعدم مشروعيتها. .
نموذج من بحث رسالة بكالريوس كلية القانون للطالب ميثم عطية الحمداني
الناشر رضا العاشور التميمي
الناشر رضا العاشور التميمي
مشروعية الخطبة :
الخطبة امر مشروع في الكتاب والسنة والاجماع في الكتاب قال الله تعالى :
( وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ)(1)
وجه الدلالة في الاية انها تفيد مشروعية التعريض بخطبة المعتدة من وفاة وتمنع التصريح بخطبتها وهي مشروعية الخطبة بشكل عام والتصريح بخطبة من لايوجد مانع شرعي من خطبتها .
اما السنة : فقد دلت السنة القولية على مشروعية الخطبة منها ، عن جابر بن عبد الله الانصاري (رض)قال :قال رسول الله (ص) اذا خطب احدكم المراة فأن استطاع ان ينظر الى ما يدعوه الى نكاحها فليفعل )2.الحديث دليل لمشروعية الخطبة . وكذلك دلت السنة الفعلية والتقديرية فقد خطب رسول الله (ص) بعض زوجاته مثل (عائشة وحفصة وام سلمة ) رضي الله عنهن اجمعين .
والصحابة (رض) مارسوا الخطبةعلى عهده (ص)فامرهم ولم ينكر عليهم ذلك حديث جابر بن عبد الله (ض), قال خطبت جارية فكنت اتخبأ لها حتى رايت منها ما دعاني الى نكاحها فتزوجتها (3) ولا يزال المسلمون من لدن رسول الله (ص) يقدمون بين يدي الزواج مقدمات منها الخطبة ولم يقل احد من فقهاء السلف او الخلف بعدم مشروعيتها. .
نموذج من بحث رسالة بكالريوس كلية القانون للطالب ميثم عطية الحمداني
الناشر رضا العاشور التميمي
الناشر رضا العاشور التميمي